بحـث
المواضيع الأخيرة
مع الفكاهة والمرح .. والدعابات الخفيفة
صفحة 1 من اصل 1
مع الفكاهة والمرح .. والدعابات الخفيفة
مع الفكاهه والمرح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سئل سماحة الشيخ الوالد عبد العزيز بن باز رحمه الله
ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين ؟.
أجاب شيخنا بن باز فقال
التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد . والله ولي التوفيق .
وعليه فلا يجوز أخي المسلم إطلاق النكت تلك التي يراد منها الإستهزاء بشخص معين أو جماعة أو قوم كالنكت التي تطلق على الحماصنة او الشوام أو الحوارنه أو البدو وغيرها وذلك لقول الله تعالى ( ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون )
.
وههنا أحببت أن أضع بين ايديكم بعض المُلح والطُرف والدعابات الخفيفة دون أن نعيب شخص بعينه أو جماعة وهي مما في كتب السابقين
فنبدأ بسم الله
وقف فقير بباب نحوى فقال النحوى من بالباب ؟
فقال الفقير:سائل ,فقال ينصرف
فقال إسمى أحمد لاينصرف (أي ممنوع من الصرف )
فقال النحوى لخادمه :أعط سيبويه كسرة
-----------------------
أبو الأسود الدؤلي والطفيلي
كان لأبي الأسود الدؤلي جاراً متطفلاً لا يأتيه إلا على وقت طعام فيأكل ما بين يديه ولا يترك له شيئاً وكان من طبيعة هذا المتطفل أن يشد أبا الأسود لكلامه وهو ينشغل بالأكل فصمم أبو الأسود على نبذه، فأتاه مرة وأبو الأسود يتغدى في السوق، فجلس المتطفل بجانبه وسلم فرد عليه السلام؛
ثم قال جاره: إني مررت بأهلك
قال أبو الأسود: كذلك كان طريقك
قال: وامرأتك حبلى!
قال: كذلك كان عهدي بها
قال:فقد ولدت!
قال: كان لابد لها أن تلد
قال: ولدت غلامين!
قال: كذلك كانت أمها
قال: مات أحدهما !
قال: ما كانت تقوى على إرضاع الإثنين
قال: ثم مات الآخر !
قال: ما كان ليقوى على البقاء بعد موت أخيه
قال: وماتت الأم !
قال: ماتت حزناً على ولديها
قال: ما أطيب طعامك !
قال: لذلك أكلته وحدي؛ ووالله لا ذقته يا متطفل.
--------------------
ـ أحضر رجل ولده إلى القاضي فقال : يا مولانا إن هذا ولدي يشرب الخمر ولا يصلي ، فأنكر ولده ذلك ، فقال أبوه : يا سيدي أفتكون صلاة بغير قراءة ؟ فقال له القاضي ، اقرأ حتى أسمع فقال :ـ
علق القلب الربابا
بعدما شابت وشابا
إن ديــن الله حق
لا أرى فــيه ارتـيـابا
فقال أبوه : إنه لم يتعلم هذا إلا البارحة ، سرق مصحف الجيران وحفظ منه ، فقال القاضي : وأنا الآخر أحفظ آيه منها وهي :ـ
فارحمي مضنىً كئيبا
قد رأى الهجر عذابا
ثم قال القاضي : قاتلكم الله يحفظ أحدكم القرآن ولا يعمل به
---------------------------------
ويقال : إن أعرابيًا على مائدة بعض الخلفاء، وكان من بين ما قُدم جدي مشوي، وراح الأعرابي يلتهم أجزاء كبيرة من الجدي، فقال له الخليفة:
إن من يراك على هذه الحالة، يعتقد أنه لابد أن تكون أم هذا الجدي قد نطحتك
فرد الأعرابى :
وإن من يراك يا سيدي في عطفك على هذا الجدي يظن أن أمه أرضعتك !
زار رجل مريضا وكان هذا المريض نحويا
ساله الرجل
مم تشكو
قال النحوى المريض
حمى جاسيه -- نارها حاميه -- منها الاعضاء واهيه -- والعظام باليه
فرد الرجل
لا شافاك الله بعافيه --- يا ليتها كانت القاضيه
-----------------------------------
معن بن زائدة
الأمير والشاعر معن بن زائدة اشتهر بحلمه وحكمته.
ولما تولّى الإمارة دخل عليه أعرابي بلا استئذان من بين الذين قدموا لتهنئته وقال بين يدي معن:
أتذكر إذ لحافك جلد شاةٍ *** وإذ نعلاك من جلد البعير ِ
فأجاب معن: نعم أذكر ذلك ولا أنساه ... فقال الأعرابي:
فسبحان الذي أعطاك مُلكاً *** وعلّمك الجلوس على السرير ِ
قال معن: سبحانه على كل حال وذاك بحمد الله لا بحمدك .. فقال الأعرابي:
فلستُ مُسَلّماً إن عِشتُ دهراً *** على معن ٍ بتسليم الأمير ِ
قال: السلام سنة تأتي بها كيف شئت .. فقال:
أميرٌ يأكلُ الفولاذ سِـرّاً *** ويُطعم ضيفه خبز الشعير ِ
قال: الزاد زادنا نأكل ما نشاء ونـُطعم من نشاء .. فقال الأعرابي:
سأرحلُ عن بلادٍ أنتَ فيها *** ولو جارَ الزمانُ على الفقير ِ
قال معن: إن جاورتنا فمرحباً بك وإن رحلت عنّا فمصحوب بالسلامة ... قال:
فجد لي يا ابن ناقصة بشيءٍ *** فإني قد عزمتُ على المسير ِ
قال: أعطوه ألفَ درهم ...... فقال:
قليل ما أتيت به وإني *** لأطمع منك بالمال الكثير ِ
قال: أعطوه ألفاً آخر.
فأخذ الأعرابي يمدحه بأربعة أبيات بعد ذلك وفي كل بيت مدح يقوله يعطيه من حوالي الأمير معن ألفاً من عندهم، فلما انتهى تقدم الأعرابي يقبل رأس معن بن زائدة وقال: ما جئتك والله إلا مختبراً حلمك لما اشتهر عنك، فألفيت فيك من الحلم ما لو قسّم على أهل الأرض لكفاهم جميعاً فقال:
سألت الله أن يبقيك ذخراً *** فما لك في البرية من نظير ِ
قال معن: (( أعطيناه على هجونا ألفين فأعطوه على مديحنا أربعة
وتقبلوا تحيات أخوكم أبو خالد / من الإمارات
وللحديث بقية إن شاء الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سئل سماحة الشيخ الوالد عبد العزيز بن باز رحمه الله
ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين ؟.
أجاب شيخنا بن باز فقال
التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد . والله ولي التوفيق .
وعليه فلا يجوز أخي المسلم إطلاق النكت تلك التي يراد منها الإستهزاء بشخص معين أو جماعة أو قوم كالنكت التي تطلق على الحماصنة او الشوام أو الحوارنه أو البدو وغيرها وذلك لقول الله تعالى ( ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون )
.
وههنا أحببت أن أضع بين ايديكم بعض المُلح والطُرف والدعابات الخفيفة دون أن نعيب شخص بعينه أو جماعة وهي مما في كتب السابقين
فنبدأ بسم الله
وقف فقير بباب نحوى فقال النحوى من بالباب ؟
فقال الفقير:سائل ,فقال ينصرف
فقال إسمى أحمد لاينصرف (أي ممنوع من الصرف )
فقال النحوى لخادمه :أعط سيبويه كسرة
-----------------------
أبو الأسود الدؤلي والطفيلي
كان لأبي الأسود الدؤلي جاراً متطفلاً لا يأتيه إلا على وقت طعام فيأكل ما بين يديه ولا يترك له شيئاً وكان من طبيعة هذا المتطفل أن يشد أبا الأسود لكلامه وهو ينشغل بالأكل فصمم أبو الأسود على نبذه، فأتاه مرة وأبو الأسود يتغدى في السوق، فجلس المتطفل بجانبه وسلم فرد عليه السلام؛
ثم قال جاره: إني مررت بأهلك
قال أبو الأسود: كذلك كان طريقك
قال: وامرأتك حبلى!
قال: كذلك كان عهدي بها
قال:فقد ولدت!
قال: كان لابد لها أن تلد
قال: ولدت غلامين!
قال: كذلك كانت أمها
قال: مات أحدهما !
قال: ما كانت تقوى على إرضاع الإثنين
قال: ثم مات الآخر !
قال: ما كان ليقوى على البقاء بعد موت أخيه
قال: وماتت الأم !
قال: ماتت حزناً على ولديها
قال: ما أطيب طعامك !
قال: لذلك أكلته وحدي؛ ووالله لا ذقته يا متطفل.
--------------------
ـ أحضر رجل ولده إلى القاضي فقال : يا مولانا إن هذا ولدي يشرب الخمر ولا يصلي ، فأنكر ولده ذلك ، فقال أبوه : يا سيدي أفتكون صلاة بغير قراءة ؟ فقال له القاضي ، اقرأ حتى أسمع فقال :ـ
علق القلب الربابا
بعدما شابت وشابا
إن ديــن الله حق
لا أرى فــيه ارتـيـابا
فقال أبوه : إنه لم يتعلم هذا إلا البارحة ، سرق مصحف الجيران وحفظ منه ، فقال القاضي : وأنا الآخر أحفظ آيه منها وهي :ـ
فارحمي مضنىً كئيبا
قد رأى الهجر عذابا
ثم قال القاضي : قاتلكم الله يحفظ أحدكم القرآن ولا يعمل به
---------------------------------
ويقال : إن أعرابيًا على مائدة بعض الخلفاء، وكان من بين ما قُدم جدي مشوي، وراح الأعرابي يلتهم أجزاء كبيرة من الجدي، فقال له الخليفة:
إن من يراك على هذه الحالة، يعتقد أنه لابد أن تكون أم هذا الجدي قد نطحتك
فرد الأعرابى :
وإن من يراك يا سيدي في عطفك على هذا الجدي يظن أن أمه أرضعتك !
زار رجل مريضا وكان هذا المريض نحويا
ساله الرجل
مم تشكو
قال النحوى المريض
حمى جاسيه -- نارها حاميه -- منها الاعضاء واهيه -- والعظام باليه
فرد الرجل
لا شافاك الله بعافيه --- يا ليتها كانت القاضيه
-----------------------------------
معن بن زائدة
الأمير والشاعر معن بن زائدة اشتهر بحلمه وحكمته.
ولما تولّى الإمارة دخل عليه أعرابي بلا استئذان من بين الذين قدموا لتهنئته وقال بين يدي معن:
أتذكر إذ لحافك جلد شاةٍ *** وإذ نعلاك من جلد البعير ِ
فأجاب معن: نعم أذكر ذلك ولا أنساه ... فقال الأعرابي:
فسبحان الذي أعطاك مُلكاً *** وعلّمك الجلوس على السرير ِ
قال معن: سبحانه على كل حال وذاك بحمد الله لا بحمدك .. فقال الأعرابي:
فلستُ مُسَلّماً إن عِشتُ دهراً *** على معن ٍ بتسليم الأمير ِ
قال: السلام سنة تأتي بها كيف شئت .. فقال:
أميرٌ يأكلُ الفولاذ سِـرّاً *** ويُطعم ضيفه خبز الشعير ِ
قال: الزاد زادنا نأكل ما نشاء ونـُطعم من نشاء .. فقال الأعرابي:
سأرحلُ عن بلادٍ أنتَ فيها *** ولو جارَ الزمانُ على الفقير ِ
قال معن: إن جاورتنا فمرحباً بك وإن رحلت عنّا فمصحوب بالسلامة ... قال:
فجد لي يا ابن ناقصة بشيءٍ *** فإني قد عزمتُ على المسير ِ
قال: أعطوه ألفَ درهم ...... فقال:
قليل ما أتيت به وإني *** لأطمع منك بالمال الكثير ِ
قال: أعطوه ألفاً آخر.
فأخذ الأعرابي يمدحه بأربعة أبيات بعد ذلك وفي كل بيت مدح يقوله يعطيه من حوالي الأمير معن ألفاً من عندهم، فلما انتهى تقدم الأعرابي يقبل رأس معن بن زائدة وقال: ما جئتك والله إلا مختبراً حلمك لما اشتهر عنك، فألفيت فيك من الحلم ما لو قسّم على أهل الأرض لكفاهم جميعاً فقال:
سألت الله أن يبقيك ذخراً *** فما لك في البرية من نظير ِ
قال معن: (( أعطيناه على هجونا ألفين فأعطوه على مديحنا أربعة
وتقبلوا تحيات أخوكم أبو خالد / من الإمارات
وللحديث بقية إن شاء الله
ناصر Ù…Øمود الØ- نائب المدير
- عدد المساهمات : 246
نقاط : 532
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 11/03/2009
العمر : 115
الموقع : https://boser.ahlamontada.com/profile.forum?mode=viewprofile&u=3
رد: مع الفكاهة والمرح .. والدعابات الخفيفة
حضر رجلٌ مجلس الفقيه محمد بن داود الظاهري وأعطاه رقعة فتأملها ابن داود طويلاً، فظن من في المجلس أنها مسألة في الفقه يسأله الفتوى فيها، فقلبها وكتب على ظهرها وردّها إلى صاحبها، وبينما يمشي الرجل خارج من المجلس وقعت الرقعة منه والتقفها أحدهم ونظر فيها، فإذا الرجل علي بن العباس بن جريج الرومي وإذا هو قد كتب في الرقعة:
يــابــن داود يــا فــقــيــه الــعــراق ِ *** أفـْـتِـنـا فـي قـواتـل الأحـداق ِ
هـل عـليهـن في الجـروح قـصـاصٌ *** أم مـُـبـاحٌ لـهـا دم الـعـُــشـّـاق ِ
وإذا بابن داود قد كتب على ظهر الرقعة:
كـيـف يُـفـتـيـكـم قـتـيـلٌ صـريـعٌ *** بـسـهـام الـفـراق والإشـتـيـاق ِ
وقـتـيـلُ الـتــلاق ِ أحــســنُ حـالاً *** عـند داود من قـتـيـل الـفـراق ِ
************************
قال عبد العزيز بن أخي الماجشون :
بلغنا أنه كانت لعبد الله بن رواحة جارية يستسِرُّها عن أهله ، فبصُرت به امرأتُه يوماً قد خلا بها ، فقالت : لقد اخترتَ أمتَك علي حُرّتك ؟ فجاحدها ذلك ، قالت : فإن كنت صادقاً فاقرأ آية من القرآن . قال :
شَهِدتُ بأن وعد الله حقّ *** وأن النار مَثوى الكافِرينا
قالت : فزدني آية ، فقال :
وأنَّ العَرشَ فوق الماء طافٍ **** وفَوقَ العَرض رَبُّ العَالمينا
و تَحمِـلُهُ مَلائِـكةٌ كِـرامٌ **** مَلائكةُ الإله مُقربينــا
فقالت : آمنتُ بالله وكذبت البصرَ ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثه فضحك ولم يغير عليه .
------------------------
من كتاب نزهة الفضلاء
أجوبة طريفة
- عن الأعمش قال:
أتى رجل إلى الشعبي فقال : ما اسم امرأة ابليس ؟ فقال : ذلك عُرس ما شَهدِتُه .
-------------------------
- روى مجالد ، أن رجلاً مغفلاً لقي الشعبيّ ومعه امرأة تمشي ، فقال : أيُكما الشعبيُّ ؟ قال : هذه .
*****
قيل: ادعى رجل من الاعراب النبوة في زمن المهدي العباسي فاعتقله الجندي وساقوه الى المهدي فقال له: انت نبي؟ قال: نعم قال المهدي: الى من بعثت؟ قال الاعرابي أو تركتموني ابعث الى احد؟ بعثت في الصباح واعتقلتموني في المساء.
------------------
قيل لاعرابي: ما تقول في الباذنجان؟ فقال: أذناب المحاجم وبطون العقارب وبذور الزقوم، فقالوا له: انه يحشى باللحم فيكون طيباً فقال لو حشي بالتقوى والمغفرة ما افلح.
------------
مر احدهم بأعرابي وهو يحفر في الرمل فقال له لأي شيء تحفر هنا؟ قال الاعرابي: إني دفنت في هذه الصحراء دراهم ولست اهتدي الى مكانها.. فقال له: كان ينبغي ان تجعل لها علامة قال الاعرابي: لقد فعلت فقال السائل وما هي العلامة؟ قال الاعرابي: سحابة في السماء كانت تظلها ولست ادري موضع العلامة الآن.
-----------------------
قيل: اكل أعرابي على مائدة الحجاج فكان يأكل بسرعة ونهم فقال له الحجاج: يا هذا ارفق بنفسك فقال الاعرابي: وأنت.. اخفض من بصرك..
---------------------------
قيل: سأل اعرابي رجلاً فأعطاه فقال الاعرابي: الحمد لله الذي ساقني الى الرزق وساقك الى الاجر
يــابــن داود يــا فــقــيــه الــعــراق ِ *** أفـْـتِـنـا فـي قـواتـل الأحـداق ِ
هـل عـليهـن في الجـروح قـصـاصٌ *** أم مـُـبـاحٌ لـهـا دم الـعـُــشـّـاق ِ
وإذا بابن داود قد كتب على ظهر الرقعة:
كـيـف يُـفـتـيـكـم قـتـيـلٌ صـريـعٌ *** بـسـهـام الـفـراق والإشـتـيـاق ِ
وقـتـيـلُ الـتــلاق ِ أحــســنُ حـالاً *** عـند داود من قـتـيـل الـفـراق ِ
************************
قال عبد العزيز بن أخي الماجشون :
بلغنا أنه كانت لعبد الله بن رواحة جارية يستسِرُّها عن أهله ، فبصُرت به امرأتُه يوماً قد خلا بها ، فقالت : لقد اخترتَ أمتَك علي حُرّتك ؟ فجاحدها ذلك ، قالت : فإن كنت صادقاً فاقرأ آية من القرآن . قال :
شَهِدتُ بأن وعد الله حقّ *** وأن النار مَثوى الكافِرينا
قالت : فزدني آية ، فقال :
وأنَّ العَرشَ فوق الماء طافٍ **** وفَوقَ العَرض رَبُّ العَالمينا
و تَحمِـلُهُ مَلائِـكةٌ كِـرامٌ **** مَلائكةُ الإله مُقربينــا
فقالت : آمنتُ بالله وكذبت البصرَ ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثه فضحك ولم يغير عليه .
------------------------
من كتاب نزهة الفضلاء
أجوبة طريفة
- عن الأعمش قال:
أتى رجل إلى الشعبي فقال : ما اسم امرأة ابليس ؟ فقال : ذلك عُرس ما شَهدِتُه .
-------------------------
- روى مجالد ، أن رجلاً مغفلاً لقي الشعبيّ ومعه امرأة تمشي ، فقال : أيُكما الشعبيُّ ؟ قال : هذه .
*****
قيل: ادعى رجل من الاعراب النبوة في زمن المهدي العباسي فاعتقله الجندي وساقوه الى المهدي فقال له: انت نبي؟ قال: نعم قال المهدي: الى من بعثت؟ قال الاعرابي أو تركتموني ابعث الى احد؟ بعثت في الصباح واعتقلتموني في المساء.
------------------
قيل لاعرابي: ما تقول في الباذنجان؟ فقال: أذناب المحاجم وبطون العقارب وبذور الزقوم، فقالوا له: انه يحشى باللحم فيكون طيباً فقال لو حشي بالتقوى والمغفرة ما افلح.
------------
مر احدهم بأعرابي وهو يحفر في الرمل فقال له لأي شيء تحفر هنا؟ قال الاعرابي: إني دفنت في هذه الصحراء دراهم ولست اهتدي الى مكانها.. فقال له: كان ينبغي ان تجعل لها علامة قال الاعرابي: لقد فعلت فقال السائل وما هي العلامة؟ قال الاعرابي: سحابة في السماء كانت تظلها ولست ادري موضع العلامة الآن.
-----------------------
قيل: اكل أعرابي على مائدة الحجاج فكان يأكل بسرعة ونهم فقال له الحجاج: يا هذا ارفق بنفسك فقال الاعرابي: وأنت.. اخفض من بصرك..
---------------------------
قيل: سأل اعرابي رجلاً فأعطاه فقال الاعرابي: الحمد لله الذي ساقني الى الرزق وساقك الى الاجر
ناصر Ù…Øمود الØ- نائب المدير
- عدد المساهمات : 246
نقاط : 532
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 11/03/2009
العمر : 115
الموقع : https://boser.ahlamontada.com/profile.forum?mode=viewprofile&u=3
رد: مع الفكاهة والمرح .. والدعابات الخفيفة
الاخطل والخليفة...
دخل الاخطل يوماً على الخليفة عبد الملك ابن مروان فاستنشده، فقال الاخطل: قد يبس حلقي فمر من يسقيني. فقال عبد الملك: اسقوه ماء. فقال الاخطل: انه شراب الحمار. فقال عبد الملك: فاسقوه لبناً، فقال: عن اللبن فطمت، فقال: فاسقوه عسلاً. فقال الاخطل: شراب المريض. فقال عبد الملك: أذن تريد ماذا؟ قال: خمراً يا أمير المؤمنين. قال: أوعهدتني اسقي الخمر، لا أم لك. لولا حرمتك بنا لفعلت بك ما فعلت. فخرج الاخطل فلقي فراشاً لعبد الملك فقال: ويلك إن أمير المؤمنين استنشدني فبح صوتي فاسقني شربة خمر فسقاه. فقال: أعدله بآخر فسقاه آخر. فقال تركتهما يعتركان في بطني. اسقني ثالثاً. فسقاه ثالثاً فقال: تركتني امشي على واحد. اعدل ميلي برابع. فسقاه رابعاً فدخل على عبد الملك وانشده قصيدته الرائعة التي مطلعها:
خفّ القطين فراحوا منك وابتكروا فأزعجتهم نوىً في صرفها غيرُ
عامر الابنوطي فيقول:
طناجر الضأن ترياق من العللِ * *وأصحن الرز فيها منتهى أملي
أكلي غداء، وأكلي في العشاء على * *حدٍّ سوا، إذا اللحم السمين قلي
فيمَ الإقامة في الأرياف لا شبعي * * فيها ولا نزهتي فيها ولا جذلي
أريد كلاً نفيساً أستعين به * *على العبادات والمطلوب من عملي
والدهر يفجع قلبي من مطاعمه * * بالعدس والكشك والبيصار والبصل
وعارض أيضاً لامية ابن الوردي المشهورة ومطلعها:
اعتزل ذكر الاغاني والغزل ـــــــ وقلِ الفصل وجانب من هزل
ودع الذكر لأيام الصبا ـــــــــــ فلأيام الصبا، نجم أفل
فقال الشيخ عامر، قالباً معاني ابن الوردي جميعاً الى طعام وطبيخ:
اجتنب مطعوم عدس وبصل * *في عشاء فهو للعقل خَبَلْ
واحتفل بالضأن إن كنت فتى *:
* زاكي العقل ودع عنك الكسل
من كباب وضلوع قد زكت * أكلها ينفي عن القلب الوجل....
سأل رجل الشعبي عن المسح على اللحية فقال : خللها ، قال الرجل : أخاف أن لا تبتل ، فقال الشعبي : إن تخوفت فانقعها من أول الليل !!
----------------------------
عندما كان أشعب صبياً .. حدث مرة أن كان والي الحجاز
سائراً في الطريق فسأله :
- هل تعرف القراءة يا غلام
فقال : نعم
فسأله أن يقول شيئاً،
فقال : انا فتحنا لك فتحاً مبيناً
فسر الأمير من هذا الجواب وأعطاه ديناراً .. فرفض الصبي
أشعب أن يقبل الدينار ، فسأله الأمير عن سبب رفضه، فقال
أشعب:
- أخاف أن يضربني أبي
فقال الأمير : قل له أن الأمير هو الذي أعطاك الدينار
فقال أشعب : انه لن يصدقني ..
- ولماذا
فسكت الغلام لحظة ، ثم قال :
- لان هذه ليست عطية الملوك.
-----------------
رد مفحم
عير أعرابي ابنه بأن أمه " أمة" .. فقال له ابنه:
" هي والله خير منك.. لأنها أحسنت الاختيار فولدتني من حر
.. أما أنت فقد أسأت الاختيار فولدتني من أمة".
-------------------------------
حافظ
كان حافظ إبراهيم جالساً في حديقة داره بحلوان، ودخل عليه
الأديب الساخر عبد العزيز البشري وبادره قائلاً
- شفتك من بعيد فتصورتك واحدة ست
فقال حافظ ابر أهيم.
والله يظهر انه نظرنا ضعف، انا كما شفتك، وانته جاي
افتكرتك راجل!!.
هههههههههههههههههههههه
بين الشاعر والمتصرف
انشأ المتصرف مظفر باشا دارا للحكومة في غزير واقترح على
الشعراء نظم تاريخ له وعين لجنة تحكيم لاختيار الأوفق
فاختارت اللجنة ثلاثة تواريخ شعرية. وكان بين المتبارين
الدكتور شاكر الخوري فلما بلغه قرار اللجنة وتأكد من عدم
نجاحه أرسل الى اللجنة هذه الأبيات:
قد كان في فحص شعري - كر وجحش وعـير
لـو أن شعـري شعـير - لاستطيبتـه الحمير
لكن شعري شعــــور - هل للحمير شعور؟
------------------------------
عند الامتحان يكرم المرء او يهان
قدم الى القاهرة من بلاد فارس رجل طويل القامة، عريض
المنكبين، ابيض اللحية، فصيح اللسان. واقام في أحد احيائها
الشعبية القديمة. وكان يجلس منذ الصباح حتى المساء أمام
منزله والقلم والكتاب لا يفارقانه أبدا.
زاره أحد شبان الحي مرحبا بقدومه على الطريقة الشرقية في
حسن الضيافة، محاولا ان يعرف من هو وما الذي حمله على
المجيء الى حيث هو. قال له الرجل الغريب: اني علامة أتنسك
للعمل ولا أقوم بأي عمل آخر بل أعيش على هدايا طلاب
المعرفة. لقد انعم الله علي بموهبة فريدة فصرت اختزن كل
علوم الأرض وآدابها وفنونها بحيث لا يسألني أحد سؤالا، أيا
كان نوعه وشأنه، إلا ويلقى مني على الفور جوابا أكيدا.
دهش الشاب بما سمع فراح ينشر الخبر في الحي. وإذا بالسكان
يؤلفون وفدا كبيرا منهم ويبادرون إليه عند المساء. هذا
يحمل علبة من الحلوى، وذاك سلة مملؤة بالثمار وذلك كمية من
البن والسكر. ورحبوا بقدومه وجعلوا يوجهون إليه أسئلتهم:
قال له الأول بينهم: ما عدد نجوم السماء، أيها العلامة
الجليل؟
أجابه العلامة: اكتب على ورقة رقم 7 وزد عليه ثلاثة وتسعين
صفرا تنل الجواب الصحيح.
قال الثاني: متى وجد البشر على الأرض وأين؟
أجابه العلامة: وجدوا منذ ثلاثة ملايين واربعة الاف
وثلاثمائة وخمس وسبعين سنة وثلاثة اشهر وخمسة أيام. وكان
يدعى المكان الذي وجدوا فيه هلياس.
قال الثالث: من هو صاحب المثل السائر: الابن سر أبيه، فكان
الجواب: انه العباس بن المعلس.
أذهلت براعة هذا العلامة بالكلام وسرعة خاطره وسعة معرفته
الحاضرين فرجعوا من عنده في آخر السهرة وهم يمجدون الخالق
لانه أرسل إليهم هذا لعبقري لكي يزيدهم معرفة في كل شأن من
شؤون الحياة.
بعد حين انتشر الخبر بسرعة البرق في الأحياء المجاورة
فتهافت الناس أفواجا الى العلامة وهم يحملون أليه الهدايا
فيطرحون عليه أسئلتهم في كل حقل وموضوع وهو لا يتلعثم
بالجواب السريع.
كان بين سكان الحي شاب نبيه اسمه مصطفى لطفي المنفلوطي
تخصص بالأدب والفقه فعلم بأمر هذا العلامة وعرف من الأجوبة
التي أعطاها انه مشعوذ محتال يستثمر سذاجة الناس لكي يعيش
على حسابهم. فمضى أليه مع أهل الحي في إحدى السهرات وجعل
يصغي الى ما يسألونه وما يرد هو عليهم، ولا يتلفظ بكلمة
لكنه تأكد تماما من خداع الرجل.
في الغد دعا هذا الشاب سكان الحي وقال لهم: لا يغرّنكم هذا
الداهية بأجوبته فليس منها اي جواب صحيح. وإذ رآهم قد
استغربوا كلامه وحسبوه محسودا منه، قال لهم: عند الامتحان
يكرم المرء أو يهان. تعالوا الان نركب كلمة لا معنى لها من
الحرف الأول من كل كلمة اسم من أسمائكم ثم نسأله ما
معناها. وهكذا كان فإذا الكلمة المركبة هي خنفشار.
عندما دجا الليل قصدوا إليه وسألوه: ما معنى الخنفشار.
فمسح شفتيه ?أجاب: انه نبات في أطراف الهند الشرقية، ثمره
احمر وشكله شبيه بالبرتقال، وهو يشفي من داء السكري.
ما أن أتم العلامة المزعوم كلامه هذا حتى قهقه الحاضرون
وهتفوا بصوت واحد: فليحيا الخنفشار. وانصرفوا من عنده بدون
وداع. أما هو، وقد ادرك افتضاح أمره، فرافقهم الى الباب
وهو يفرك رأسه ويقول: أنى أشكو الليلة من صداع شديد.
لما انصرف الناس من عنده حزم أمتعته وترك البيت، على غير
رجعة، تحت جنح الظلام. ولم يعد يسمع أحد عنه شيئا. ولعله
راح يجرب حظه من جديد في غير مدينة.
دخل الاخطل يوماً على الخليفة عبد الملك ابن مروان فاستنشده، فقال الاخطل: قد يبس حلقي فمر من يسقيني. فقال عبد الملك: اسقوه ماء. فقال الاخطل: انه شراب الحمار. فقال عبد الملك: فاسقوه لبناً، فقال: عن اللبن فطمت، فقال: فاسقوه عسلاً. فقال الاخطل: شراب المريض. فقال عبد الملك: أذن تريد ماذا؟ قال: خمراً يا أمير المؤمنين. قال: أوعهدتني اسقي الخمر، لا أم لك. لولا حرمتك بنا لفعلت بك ما فعلت. فخرج الاخطل فلقي فراشاً لعبد الملك فقال: ويلك إن أمير المؤمنين استنشدني فبح صوتي فاسقني شربة خمر فسقاه. فقال: أعدله بآخر فسقاه آخر. فقال تركتهما يعتركان في بطني. اسقني ثالثاً. فسقاه ثالثاً فقال: تركتني امشي على واحد. اعدل ميلي برابع. فسقاه رابعاً فدخل على عبد الملك وانشده قصيدته الرائعة التي مطلعها:
خفّ القطين فراحوا منك وابتكروا فأزعجتهم نوىً في صرفها غيرُ
عامر الابنوطي فيقول:
طناجر الضأن ترياق من العللِ * *وأصحن الرز فيها منتهى أملي
أكلي غداء، وأكلي في العشاء على * *حدٍّ سوا، إذا اللحم السمين قلي
فيمَ الإقامة في الأرياف لا شبعي * * فيها ولا نزهتي فيها ولا جذلي
أريد كلاً نفيساً أستعين به * *على العبادات والمطلوب من عملي
والدهر يفجع قلبي من مطاعمه * * بالعدس والكشك والبيصار والبصل
وعارض أيضاً لامية ابن الوردي المشهورة ومطلعها:
اعتزل ذكر الاغاني والغزل ـــــــ وقلِ الفصل وجانب من هزل
ودع الذكر لأيام الصبا ـــــــــــ فلأيام الصبا، نجم أفل
فقال الشيخ عامر، قالباً معاني ابن الوردي جميعاً الى طعام وطبيخ:
اجتنب مطعوم عدس وبصل * *في عشاء فهو للعقل خَبَلْ
واحتفل بالضأن إن كنت فتى *:
* زاكي العقل ودع عنك الكسل
من كباب وضلوع قد زكت * أكلها ينفي عن القلب الوجل....
سأل رجل الشعبي عن المسح على اللحية فقال : خللها ، قال الرجل : أخاف أن لا تبتل ، فقال الشعبي : إن تخوفت فانقعها من أول الليل !!
----------------------------
عندما كان أشعب صبياً .. حدث مرة أن كان والي الحجاز
سائراً في الطريق فسأله :
- هل تعرف القراءة يا غلام
فقال : نعم
فسأله أن يقول شيئاً،
فقال : انا فتحنا لك فتحاً مبيناً
فسر الأمير من هذا الجواب وأعطاه ديناراً .. فرفض الصبي
أشعب أن يقبل الدينار ، فسأله الأمير عن سبب رفضه، فقال
أشعب:
- أخاف أن يضربني أبي
فقال الأمير : قل له أن الأمير هو الذي أعطاك الدينار
فقال أشعب : انه لن يصدقني ..
- ولماذا
فسكت الغلام لحظة ، ثم قال :
- لان هذه ليست عطية الملوك.
-----------------
رد مفحم
عير أعرابي ابنه بأن أمه " أمة" .. فقال له ابنه:
" هي والله خير منك.. لأنها أحسنت الاختيار فولدتني من حر
.. أما أنت فقد أسأت الاختيار فولدتني من أمة".
-------------------------------
حافظ
كان حافظ إبراهيم جالساً في حديقة داره بحلوان، ودخل عليه
الأديب الساخر عبد العزيز البشري وبادره قائلاً
- شفتك من بعيد فتصورتك واحدة ست
فقال حافظ ابر أهيم.
والله يظهر انه نظرنا ضعف، انا كما شفتك، وانته جاي
افتكرتك راجل!!.
هههههههههههههههههههههه
بين الشاعر والمتصرف
انشأ المتصرف مظفر باشا دارا للحكومة في غزير واقترح على
الشعراء نظم تاريخ له وعين لجنة تحكيم لاختيار الأوفق
فاختارت اللجنة ثلاثة تواريخ شعرية. وكان بين المتبارين
الدكتور شاكر الخوري فلما بلغه قرار اللجنة وتأكد من عدم
نجاحه أرسل الى اللجنة هذه الأبيات:
قد كان في فحص شعري - كر وجحش وعـير
لـو أن شعـري شعـير - لاستطيبتـه الحمير
لكن شعري شعــــور - هل للحمير شعور؟
------------------------------
عند الامتحان يكرم المرء او يهان
قدم الى القاهرة من بلاد فارس رجل طويل القامة، عريض
المنكبين، ابيض اللحية، فصيح اللسان. واقام في أحد احيائها
الشعبية القديمة. وكان يجلس منذ الصباح حتى المساء أمام
منزله والقلم والكتاب لا يفارقانه أبدا.
زاره أحد شبان الحي مرحبا بقدومه على الطريقة الشرقية في
حسن الضيافة، محاولا ان يعرف من هو وما الذي حمله على
المجيء الى حيث هو. قال له الرجل الغريب: اني علامة أتنسك
للعمل ولا أقوم بأي عمل آخر بل أعيش على هدايا طلاب
المعرفة. لقد انعم الله علي بموهبة فريدة فصرت اختزن كل
علوم الأرض وآدابها وفنونها بحيث لا يسألني أحد سؤالا، أيا
كان نوعه وشأنه، إلا ويلقى مني على الفور جوابا أكيدا.
دهش الشاب بما سمع فراح ينشر الخبر في الحي. وإذا بالسكان
يؤلفون وفدا كبيرا منهم ويبادرون إليه عند المساء. هذا
يحمل علبة من الحلوى، وذاك سلة مملؤة بالثمار وذلك كمية من
البن والسكر. ورحبوا بقدومه وجعلوا يوجهون إليه أسئلتهم:
قال له الأول بينهم: ما عدد نجوم السماء، أيها العلامة
الجليل؟
أجابه العلامة: اكتب على ورقة رقم 7 وزد عليه ثلاثة وتسعين
صفرا تنل الجواب الصحيح.
قال الثاني: متى وجد البشر على الأرض وأين؟
أجابه العلامة: وجدوا منذ ثلاثة ملايين واربعة الاف
وثلاثمائة وخمس وسبعين سنة وثلاثة اشهر وخمسة أيام. وكان
يدعى المكان الذي وجدوا فيه هلياس.
قال الثالث: من هو صاحب المثل السائر: الابن سر أبيه، فكان
الجواب: انه العباس بن المعلس.
أذهلت براعة هذا العلامة بالكلام وسرعة خاطره وسعة معرفته
الحاضرين فرجعوا من عنده في آخر السهرة وهم يمجدون الخالق
لانه أرسل إليهم هذا لعبقري لكي يزيدهم معرفة في كل شأن من
شؤون الحياة.
بعد حين انتشر الخبر بسرعة البرق في الأحياء المجاورة
فتهافت الناس أفواجا الى العلامة وهم يحملون أليه الهدايا
فيطرحون عليه أسئلتهم في كل حقل وموضوع وهو لا يتلعثم
بالجواب السريع.
كان بين سكان الحي شاب نبيه اسمه مصطفى لطفي المنفلوطي
تخصص بالأدب والفقه فعلم بأمر هذا العلامة وعرف من الأجوبة
التي أعطاها انه مشعوذ محتال يستثمر سذاجة الناس لكي يعيش
على حسابهم. فمضى أليه مع أهل الحي في إحدى السهرات وجعل
يصغي الى ما يسألونه وما يرد هو عليهم، ولا يتلفظ بكلمة
لكنه تأكد تماما من خداع الرجل.
في الغد دعا هذا الشاب سكان الحي وقال لهم: لا يغرّنكم هذا
الداهية بأجوبته فليس منها اي جواب صحيح. وإذ رآهم قد
استغربوا كلامه وحسبوه محسودا منه، قال لهم: عند الامتحان
يكرم المرء أو يهان. تعالوا الان نركب كلمة لا معنى لها من
الحرف الأول من كل كلمة اسم من أسمائكم ثم نسأله ما
معناها. وهكذا كان فإذا الكلمة المركبة هي خنفشار.
عندما دجا الليل قصدوا إليه وسألوه: ما معنى الخنفشار.
فمسح شفتيه ?أجاب: انه نبات في أطراف الهند الشرقية، ثمره
احمر وشكله شبيه بالبرتقال، وهو يشفي من داء السكري.
ما أن أتم العلامة المزعوم كلامه هذا حتى قهقه الحاضرون
وهتفوا بصوت واحد: فليحيا الخنفشار. وانصرفوا من عنده بدون
وداع. أما هو، وقد ادرك افتضاح أمره، فرافقهم الى الباب
وهو يفرك رأسه ويقول: أنى أشكو الليلة من صداع شديد.
لما انصرف الناس من عنده حزم أمتعته وترك البيت، على غير
رجعة، تحت جنح الظلام. ولم يعد يسمع أحد عنه شيئا. ولعله
راح يجرب حظه من جديد في غير مدينة.
ناصر Ù…Øمود الØ- نائب المدير
- عدد المساهمات : 246
نقاط : 532
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 11/03/2009
العمر : 115
الموقع : https://boser.ahlamontada.com/profile.forum?mode=viewprofile&u=3
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أغسطس 02, 2012 10:47 am من طرف بنت ازرع
» ملخص وتذكرة بسيطة عن مدينة بصر الحرير ....
الأربعاء يوليو 04, 2012 11:07 am من طرف بنت ازرع
» عاجل بصر الحرير البطلة
الجمعة يونيو 22, 2012 2:37 am من طرف بنت ازرع
» قصف مدينة بصر الحرير بالهاون
الأحد يونيو 17, 2012 2:10 am من طرف بنت ازرع
» حوران منتصف النهار آخر الاحداث
الأحد يونيو 17, 2012 2:03 am من طرف بنت ازرع
» عاجل من بصر الحرير حفظها الله
الخميس يونيو 14, 2012 10:42 am من طرف بنت ازرع
» اوطى قمة بالعالم لموسوعة جنيس
الخميس مايو 03, 2012 5:43 am من طرف بنت ازرع
» شهداء الفزعة لكي لا ننسى رحمكم الله
الخميس مايو 03, 2012 5:38 am من طرف بنت ازرع
» عمل خاص حوران بصرالحریر
الأحد أبريل 29, 2012 12:02 am من طرف بنت ازرع