السلام عليكم أهلا بكم في منتدى بصر الحريرمنتدى ثقافي اجتماعي إخباري علمي تربوي نرجو أن تستفيدوا و تستمتعوا معنا
و نرجومنك أخي الزائر أن تكون مشتركا فاعلا معنا بالضغط على زر التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلام عليكم أهلا بكم في منتدى بصر الحريرمنتدى ثقافي اجتماعي إخباري علمي تربوي نرجو أن تستفيدوا و تستمتعوا معنا
و نرجومنك أخي الزائر أن تكون مشتركا فاعلا معنا بالضغط على زر التسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» مجزرة يندى لها الجبين في مدينة بصر الحرير الله اكبر
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Emptyالخميس أغسطس 02, 2012 10:47 am من طرف بنت ازرع

» ملخص وتذكرة بسيطة عن مدينة بصر الحرير ....
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Emptyالأربعاء يوليو 04, 2012 11:07 am من طرف بنت ازرع

» عاجل بصر الحرير البطلة
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Emptyالجمعة يونيو 22, 2012 2:37 am من طرف بنت ازرع

» قصف مدينة بصر الحرير بالهاون
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Emptyالأحد يونيو 17, 2012 2:10 am من طرف بنت ازرع

» حوران منتصف النهار آخر الاحداث
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Emptyالأحد يونيو 17, 2012 2:03 am من طرف بنت ازرع

» عاجل من بصر الحرير حفظها الله
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Emptyالخميس يونيو 14, 2012 10:42 am من طرف بنت ازرع

» اوطى قمة بالعالم لموسوعة جنيس
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Emptyالخميس مايو 03, 2012 5:43 am من طرف بنت ازرع

» شهداء الفزعة لكي لا ننسى رحمكم الله
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Emptyالخميس مايو 03, 2012 5:38 am من طرف بنت ازرع

» عمل خاص حوران بصرالحریر
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Emptyالأحد أبريل 29, 2012 12:02 am من طرف بنت ازرع


مخطوطات أنساب آل الحريري (1)

اذهب الى الأسفل

مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Empty مخطوطات أنساب آل الحريري (1)

مُساهمة  radwan allawy الأربعاء أبريل 29, 2009 9:34 am

مخطوطات أنساب آل الحريري وتوثيقها

يرجع تاريخ النسخة الأولى من أصل هذا النسب الشريف إلى عام 541هـ/1146م، أي قبل هجرة الشيخ علي برهان الدين الحريري إلى الشام، ومن ثم كتبت نسخة أخرى من النسب بعد ذلك سنة 841هـ/1437م، وأضيفت إليها الزيادات التي طرأت خلال الفترة ما بين القرنين السادس والتاسع الهجري، ولم تصلنا هاتان النسختان، وإنما وصلت إلينا النسخة التي يرجع تاريخها إلى عام 944هـ/1537م، وما أضيف إليها من أنساب في مطلع القرن الرابع عشر الهجري.

ويقع نسب الشيخ علي برهان الدين الحريري في خمس مخطوطات على شكل لفائف، يمكن تفصيلها على النحو الآتي:

المخطوط (أ):

ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

- القسم الأول: مقدمة يذكر فيها مطلع النسب وشهوده، ويرجع تاريخها إلى عام 944هـ/1537م.

- القسم الثاني: وهو تكملة للنسب، وتم إنجازه عام 1324هـ/1906م، ويحتوي على مقدمة، ومن ثم ذكر أعقاب الشيخ علي برهان الدين الحريري من جهة ابنه يحيى النجاب، وذلك بعد حديث مقتضب عن إخوان يحيى النجاب الثلاثة: صالح شمس الدين ومحمد بركة وسليمان أبناء الشيخ علي برهان الدين الحريري، ويركز هذا القسم بصورة أساسية على ابني يحيى النجاب: زين العابدين وحسن مع ذكر أخويهما: علي وزاهد محيي الدين، ولذلك فإن هذا المخطوط يقتصر على تفصيل عقب زين العابدين وحسن ابني يحيى النجاب بن علي برهان الدين أبي النصر الحريري، أما بقية أبناء الشيخ علي برهان الدين فلم يشملهم المخطوط.

- القسم الثالث: تعليقات وأختام وتوقيعات لعدد من الشخصيات التي عرض عليها النسب، ومنهم قضاة في المحاكم ونقباء للأشراف ومفتون في أطراف مختلفة من بلاد الشام وسيأتي تفصيلهم بإذن الله.

ويبدأ المخطوط على النحو الآتي:

“بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله هداية الأمة وأعلام الأيمة وصحبه وسلم. أما بعد، هذا النسب الشريف العالي المنيف نسب علي برهان الدين أبا النصر الحريري الرفاعي.”

الفقرة الأولى من المخطوط (أ)

مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Olokp9j3xirp

الفقرة الثانية من المخطوط (أ) والتي يعود تاريخها إلى عام 944هـ/1537م
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Itdeerhoxtlp

الفقرة الأخيرة من المخطوط (أ) والتي يعود تاريخها إلى عام1324هـ/1906م
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) X7hinkj9yllz

المخطوط (ب):

وهو على ما يبدو نسخة عن المخطوط الأول (أو مسودة له)، فهو لا يحتوي على مقدمة، وإنما يبدأ مباشرة بذكر نسب السيد زين الحريري الرفاعي، والمعلومات الواردة فيه مطابقة للمخطوط الأول مع بعض الملحوظات التي يمكن إجمالها فيما يلي:

1- حجم هذا المخطوط أصغر من سابقه، وينتهي فجأة دون خاتمة، وقد تمزقت بعض أجزاء من نهايته.

2- يبدو أن هذا المخطوط قد كتب في مرحلة سابقة للمخطوط الأول لأنه لا يتضمن الكثير من أبناء من تم تدوينهم في المخطوط الأول عام 1324هـ.

3- لا يحتوي هذا المخطوط على أي توقيعات أو تعليقات أو أختام، ولا يبدو أنه قد بذل فيه أي جهد لتوثيق ما ورد فيه.

الفقرة الأولى من المخطوط (ب)

مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Vj2qsvl40cfc

الفقرة الأخيرة من المخطوط (ب)

مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Dun6ho1ipy0z

المخطوط (ج):

وهو مجرد مقدمة توثيقية للمخطوط الرئيس، وليس فيه تفصيل للنسب، وإنما يقتصر على الحديث عن المخطوط الأول وتاريخه وشهوده، ويبدو أنه قد كتب بعد الفراغ من كتابة النسب، ومطلعه:

“بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي قدر ودبر ويسر وأفقر وأغنى وأشقى ورقا ونقا وقدر أمر مخلوقاته من الأزل”

وختمه بالفقرة الآتية:

“ونشرح ما ذكر من صحة تاريخها المنقول لهذه النسخة من نسخة الشيخ الفاضل الحريري، وذلك في تاريخ النسخة المنقول منها هذه النسخة، كان الفراغ منها نهار الجمعة سنة إحدى وأربعين وخمسمائة، والنسخة المنقول النسب إليها هي نسخة إحدى وأربعين وثمانمائة، وكان الفراغ من تعليق هذه النسبة الشريفة المباركة في ليلة من ليالي شهر شعبان يسفر صباحها في خمسة وعشرين منها من شهور سنة أربعة وأربعين وتسعمائة بدمشق المحروسة أحسن الله ختامها في خير، رحم الله امرأً إذا وجد في الخط عيباً فستره، وبالله التوفيق”.

الفقرة الأولى من المخطوط (ج)

مخطوطات أنساب آل الحريري (1) 11o14sri9vxs

المخطوط (د):

وهو عبارة عن لفة متوسطة الحجم، يعود تاريخها إلى 27 رجب سنة 1326هـ/1908م، وهي ضمن المجموعة الخاصة بالمهندس فتحي مقبل المقبل عليه رحمة الله، وكان قد أرسل نسخة منها للوالد في سنة 1416هـ/1995م، حيث ذكر بأنه قد حصل عليها من آل الحريري في حلب، ومطلعها:

“بسم الله الرحمن الرحيم، إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً، ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطاً مستقيماً، بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله الذي قوى أقواما، وارتضاهم لمحض ريه خداماً، فقاموا لخدمته والناس نياما، وقد مد عليهم من ستور الظلام خياما، عاملوه فوجدوا في معاملته ربحاً وإنعاما.”

ثم يرد اسم من نسبت له شجرة النسب فيما يلي:

“وبعد: فقد رسم هذا النسب الشريف باسم السادة الخيار، أولاد السيد الشريف الحسيب النسيب، الفاضل اللبيب، العالم العامل، الورع الزاهد، الناسك الخاشع، الراكع الساجد، شيخ الخاص والعام، وخادم حديث سيد الأنام، ومصباح الظلام، ورسول الملك العلام، السيد زيد دفين جبل اللين والساويه من أعمال نابلس في زاويته المشهورة”.

وتختلف هذه الشجرة عن سابقتها بكثرة الأخطاء اللغوية الإملائية، وخاصة في المقدمة التي تظهر فيها ركاكة في الأسلوب في المقدمة، إلا أنها في الوقت نفسه تحمل عدداً كبيراً من التواقيع التي يصل عددها إلى اثنين وعشرين توقيعاً لوجهاء السادة الحريرية في مختلف مناطق حوران بالإضافة إلى بعض وجهاء نابلس وبيت المقدس.

ويبدو أن هذه النسخة قد أخذت عن النسخة التي أنجزها السيد عبد المحسن عليه رحمة الله قبل ذلك بعامين، لأنها تتبع نفس النسق، وتعتمد بصورة واضحة في توثيقها على وجهاء حوران من السادة الحريرية والرفاعية.

ويختتم المخطوط على النحو التالي:

“وكان الفراغ من تعلق هذه الشجرة الشريفة المباركة في نهار الاثنين في 27 رجب سنة 1326 في حوران أحسن الله ختامها، ورحم الله من وجد في الخط عيباً فستره”.

الفقرة الأولى من المخطوط (د)، ويلاحظ وجود التعليقات والأختام على طرفي المخطوط
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Ytj3x4dx1aaq

الفقرة الأخيرة من المخطوط (د)، ويظهر فيها تاريخ إنجازها سنة 1326هـ/1908م
مخطوطات أنساب آل الحريري (1) Hui3gsxmp7xp

المخطوط (هـ):

تم العثور علي المخطوط الخاص بنسب السادة الحريرية بحماة في قسم الوثائق الخاصة بالأرشيف العثماني المركزي في مدينة اسطنبول،(1) ويذكر فيه نسب الشيخ موسى الحريري الحموي الرفاعي.

وتمتاز هذه الشجرة بالتوثيق الدقيق، وعليها أسماء وأختام العديد من السادة الأشراف الذين كان يعتمد عليهم بتوثيق الأنساب في البلاد السورية، ويبدو أن هذه الشجرة قد أنجزت على مرحلتين؛ حيث يعود تاريخ إنجاز النسخة الأصلية من الشجرة إلى سنة 1126 هـ/1714م، وتم فيه توثيق نسب الشيخ موسى الحريري، وورد فيه ما يلي:

“لما كان ابن عمنا وعزيزنا وشيخنا وقدوتنا منهل الواردين، ومربي المريدين، وقدوة السالكين، وبقية الأولياء والصالحين، السيد الحسيب النسيب، صاحب الحسب الطاهر والنسل الفاخر، والكرامات الظاهرة، والإشارة الفاخرة، السيد موسى بن السيد أحمد من أبناء هذه السلسلة الشريفة، والذرية العفيفة، الذين هم أصح الناس نسباً، وأزكاهم حسباً، وكان ابن عمنا، ونسبه متصل بنسبنا، وحسبه من حسبنا، طلب بمحضر حضرة أقضى قضاة المسلمين، أولى ولاة الموحدين، معدن الفضل واليقين، حجة الحق على الخلق أجمعين، وارث علوم الأنبياء والمرسلين، خادم الشرع المطهر: محمد أفندي بن محمود أفندي؛ القاضي بمحروسة حماة حالاً، آخذ له عن النسب الأعظم، والدرج الأكبر، شجرة شريفة تنبئ عن سلفه، وزيادة في شرفه، ومصداقاً لصحة انتسابه حالة سياحته واغترابه، وحثاً على إكرامه وإجلاله، وتوقيره واحترامه، فأجبته إلى ذلك بعد تحقيق عصابته، وتصحيح انتسابه.

والأمر من الحاكم الشرعي المومى إليه، بعد ثبوت ذلك لديه بالبينة العادلة الشرعية، والتزكية المقرونة المرضية، والتفحص التام مني ومنه، وبعد الاستخارة الواردة عن سيد الأولين والآخرين وحبيب رب العالمين صلى الله عليه وسلم تسليما، وكتبت له هذه الشجرة بعد أن استمديت المعونة من الله سبحانه وتعالى، وتوكلت عليه، وفوضت في جميع الحالات أموري إليه، فرحم الله من عامل المشار إليه بالإكرام والتوقر والاحترام، ليحظى من جده بالشفاعة يوم الجزاء”.

ويختتم بقوله:

“تم النسب الشريف على يد خادم الأشراف؛ السيد عبدالرزاق الكيلاني الحموي، تحريراً في سنة 1126هـ، ست وعشرين ومائة وألف من الهجرة المحمدية على صاحبها أفضل الصلاة وأكمل التحية والحمدلله رب العالمين”.

radwan allawy

عدد المساهمات : 9
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى