بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
مخطوطات أنساب آل الحريري (2)
صفحة 1 من اصل 1
مخطوطات أنساب آل الحريري (2)
أما القسم الثاني من المخطوط فيعود تاريخه إلى الثالث من شهر رمضان سنة 1329هـ/1911م، وقد كتب بخط خوجه دار زاده حامد خير الله الدمشقي نائب معرة النعمان، وورد فيه ما يلي:
“الحمد لله وحده، أما بعد: فإن حامل هذه الشجرة الشريفة: السيد الحاج مصطفى جميل أفندي الحريري، وأولاده: السيد محمد بشير، والسيد محمد شفيق، والسيد محمد وهبي، من أبناء هذه السلسلة الرفاعية، والعصابة المباركة الحريرية الأحمدية، ووالدهم السيد مصطفى جميل بن السيد محمد وهبي بن السيد مصطفى بن السيد ياسين بن السيد محمد بن السيد الشيخ عبدالقادر بن السيد موسى بن السيد أحمد، المحرر اسمه في بطن هذا النسب المبارك، فلذلك حررت لهم هذه الشجرة الشريفة حفظاً لنسبهم الطاهر، والله ولي المتقين، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.
صورة المخطوط (هـ)، ويظهر فيها تاريخ إنجازها سنة 1329هـ/1911م
توثيق المخطوطات المتعلقة بالنسب:
بذل السيد عبد المحسن رحمه الله جهداً كبيراً في توثيق نسب السادة الحريرية بعد تدوينه للمخطوط (أ)، حيث اعتمد على النسخة التي يرجع تاريخها إلى عام 541 هـ/1146م، وذكر في المخطوط شهادة بعض وجهاء تلك الفترة على النحو الآتي:(2)
“شهود هذا النسب المبارك فيه أدناه، وشهد بصحتها من نذكرهم:
شهد بصحتها وعلو رفعتها الشيخ عالي الموسوي
وشهد بصحتها وعلو رفعتها ظهر الحسني
وشهد بصحتها ولد الإمام الصحابي مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلال بن حمامة
وشهد بصحتها ابن نجوان البكري
وشهد بصحتها القاضي الفاضل عبد الوهاب بن نميلة الحسني الحاكم بالمدينة ونقيب الأشراف
وشهد بصحتها السيد علي بن مزاح إمام مسجد مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وشهد بصحتها الإمام الأوحد سراج الأئمة فخر قضاة الإسلام شمس الدين بن سراج الدين الحاكم بالمدينة المشرفة.
وشهد بصحتها الإمام أنس بن مالك بن أنس بن مالك بن أنس بن أنس بن مالك بالمدينة المشرفة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة والسلام”.
كما ورد في ظهر المخطوط الرئيس لنسب السادة الحريرية واحد وثلاثون توقيعاً على صحة النسب من قبل قضاة ونقباء للأشراف وجملة من أعيان الشام، ويمكن تقسيم هذه التوقيعات إلى مجموعتين:
المجموعة الأولى:
يرجع تاريخ التوقيعات الواردة فيها إلى عام 945 هـ/1538م، ومن أهمها:
1- الحجة الشرعية “بمجلس الشريعة المطهرة بدمشق المحروسة”، ويصعب قراءة الكثير من كلمات هذه الحجة بسبب وقوعها في مقدمة المخطوط وتلفها على مر الزمان، وعلى الرغم من ذلك فإنه من الممكن تمييز عدد من السادة الأشراف الذين كانوا حاضرين أثناء تدوين هذه الحجة، وعلى رأسهم نقيب الأشراف بمدينة دمشق علي بن محمد بن حمزة الحسني، ونصت شهادته على:
“صحة انتساب الحسيب النسيب علي أبي الحسن الملقب بالحريري الثابت انتسابه إلى أمير المؤمنين أبي عبد الله الحسين الشهيد ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.”
أما تاريخها فقد سقط ذكر اليوم بسبب تآكل الورقة وبقي الشهر والعام، وكان في: “جمادى الثاني من سنة خمس وأربعين وتسعمائة”، وذيلت الحجة بتوقيع: أحمد بن محمد الذي سقط لقبه أيضاً من المخطوط بسبب تآكل الورقة من طرفيها.
2- كما نصت شهادة أخرى على ما يلي:
“الحمد لله وعليه اعتمادي، جرى ذلك بعلم عماد الدين الشافعي المولى بدمشق المحروسة خلافه، عفي عنهما”.
3- ويرجع إلى هذه الفترة مجموعة من الأختام لقضاة في نواحي حوران، منهم:
“علي بن محمد المولى بقضاء حوران”.
“حامد بن عبد الله المولى بقضاء حوران”.
“أفقر الورى يوسف بن أحمد المولى بقضاء حوران خلافه عفي عنهما”.
“الراجي عفور ربه الباري، الفقير محمود بن أحمد الأنصاري القاضي بناحية زرع خلافه”.
“الفقير بيري بن محمد المولى بقضاء حوران عفي عنهما”.
4- كما يأتي بعد الحجة الشرعية مباشرة ختم السيد علي الحسني نقيب الأشراف مع تعليقه دون ذكر التاريخ، ونصه:
“الحمد لله رب العالمين، وقّعتُ على هذا النسب المبارك نفع الله تعالى به وقبلته ورشيته، علي بن محمد بن حمزة الحسني نقيب السادة الأشراف بدمشق المحروسة.”
نموذج عن الأختام والتوقيعات التي تعود إلى القرن العاشر الهجري/السادس عشر الميلادي.
صورة عن توثيق النسب في مجلس الشريعة بدمشق سنة 945هـ/1538م
نموذج من التعليقات والأختام التي تعود إلى سنة 1324هـ/1906م.
المجموعة الثانية:
ويبدو أن التواقيع والأختام في هذه المجموعة قد استوفيت بعد اكتمال تدوين عقب الشيخ علي برهان الدين أبي النصر الحريري في العقد الثالث من القرن الرابع عشر الهجري، حيث يمكن ملاحظة تدوين بعض التواريخ على جملة من الأختام الواردة فيها وتتراوح ما بين الفترة 1324-1330هـ/1906-1912م، ونصت إحداها على أن حامل هذه الشجرة: الشيخ عبد المحسن زين العابدين الحريري الرفاعي قد قصد صاحب الشهادة ليقر بصحتها، ومن الأسماء التي يمكن تمييزها في هذه المجموعة ما يلي:
“الفقير محمد أبو الخير عابدين مفتي دمشق العام غفر له سنة 1330هـ”.
“العبد الضعيف الذليل محمد أسعد صاحب النقشبنيدي الخالدي العثماني، خادم العلم الشريف والطريق الحنيف في التكية السليمانية بدمشق”.
“محمد الحريري الرفاعي خادم الفقراء والرفاعية في حماة والمفتي فيها حالاً عفي عنه”.
“الفقير إليه تعالى خادم الفقراء في بعلبك وقائمقام نقيب الأشراف والسادة الرفاعية بها السيد محمد بن السيد قاسم الرفاعي عفي عنه”.
“الفقير إليه عز شأنه السيد محمد أبو السعود الحسني قائمقام السادة الأشراف بسوريا”.
“الفقير إلي الله تعالى حوري الجندلي الرفاعي نقيب الأشراف حالاً عفي عنه”.
“الفقير إليه تعالى حافظ الجندلي الرفاعي”.
“السيد حسن بن الشيخ زعل الرفاعي شيخ الطريقة الرفاعية بحوران ونقيب أشراف بصر الحريري الرفاعي”.
“الفقير إليه سبحانه السيد ياسين الرفاعي نقيب أشراف حوران عفي عنه”.
“عبد اللطيف العمري”.
“عبد الله البلخي الرفاعي الأزهري”.
“محمد عارف الرفاعي الحسني نجل المرحوم والمغفور له الحسيب النسيب السيد الشيخ محمود الرفاعي الحسني المفتي ونقيب الأشراف بلواء حوران سابقاً من أعمال ولاية سورية الجليلة عفي عنهم”.
وقد ذكر السيد محمد عارف بأنه:
“مقيم في دار الحكومة المعلومة الجديدة في قرية الشيخ مسكين التي هي ضمن متصرفية لواء حوران في قلم محاسبتها معاوناً لباشكاتبها الحالي”.
كما توجد أختام لمجموعة من السادة الرفاعية مثل ختم:
“الفقير لربي السيد فارس بن السيد المرحوم أحمد عبد العزيز الزعبي القادري”.
و”خادم العلم الشريف السيد أحمد بن السيد محمد الزعبي القادري”.
و”الفقير إلى الله تعالى السيد عبد الوهاب بن السيد المرحوم موسى الرفاعي عفي عنه”.
و”الفقير إليه سبحانه وتعالى السيد عبد القادر الرفاعي بن السيد المرحوم الشيخ عبد الله الرفاعي عفي عنه”.
وغيرهم من الموقعين مثل يوسف الجبادي السعدي، وعبد الغني بن أحمد الأدهمي الطرابلسي الشافعي.
توثيق شجرة نسب السادة الحريرية في نابلس:
يرد في شجرة السادة الحريرية بنابلس مجموعة من 22 توقيعاً للسادة الحريرية في حوران وفي نابلس وبعضهم من بيت المقدس، ويمكن حصر أسماء الموقعين على هذه الشجرة فيما يلي:
السيد عبد اللطيف العمري
السيد يوسف بن حمد الجبادي
الشيخ سعيد البلخي الرفاعي
السيد عبد الله البلخي الرفاعي
السيد مصطفى بن إسماعيل الجبادي السعدي
السيد منوخ بن موسى الحريري الرفاعي الحراكي
السيد سليمان بن علي زين العابدين الحريري الرفاعي
السيد إبراهيم بن محمود الحريري الرفاعي
السيد عبده بن أحمد الحريري الرفاعي
السيد الشيخ حسين العمري المنادي
السيد عبد الرحيم بن ياسين الحريري الرفاعي
السيد دخيل بن يوسف الحريري الرفاعي
السيد سليمان بن حسين الحريري الرفاعي
السيد عبد الرحمن بن موسى الرفاعي
السيد علي بن كاظم
السيد أحمد بن صالح العاروري القادري
السيد محمد بن عبد الله الرفاعي
السيد أحمد بن موسى الرفاعي
السيد عقلة بن طه الرضوان القادري القاطن بدير اللين
السيد رفاعي بن قاسم الرفاعي
السيد رشيد بن أحمد الغزاوي المقدسي
السيد حسين بن أحمد الملقب بمهاوش الرفاعي.
إلا أنه يلاحظ عدم وجود تواقيع أو أختام رسمية في المخطوط على شاكلة ما وجد في شجرة نسب السادة الحريرية في حوران أو في مدينة حماة، وقد يكون السبب في ذلك هو أن هذه الشجرة قد نسخت عن المخطوط الأصلي الذي خطه عبد المحسن رحمه الله، ولذلك فقد تم الاقتصار على شهادة وجهاء السادة الحريرية بحوران مع الاعتماد على ما قام به السيد عبد المحسن في توثيق الشجرة الأصلية، ولذلك فلم يكن هناك داع لتكرار الجهد.
توثيق شجرة نسب السادة الحريرية في حماة:
تتضمن شجرة نسب السيد موسى الحريري بحماة في أعلاها ثلاث توقيعات، حيث جاء في التوقيع الأول، مايلي:
“باسمك اللهم، تعلق نظري بمضمون هذا النسب الشريف نفعنا الله برجاله الأعلام، وحشرنا جميعاً تحت لواء سيد الأنام صلى الله عليه وسلم، نمقه الفقير الفائز كيلاني زاده السيد سيف الدين بن المرحوم السيد محمد مرتضى الكيلاني الحسني القادري نقيب الأشراف بحماة المحمية عفي عنهما”.
وجاء في التوقيع الثاني:
“تعلق نظري، الفقير إليه تعلى السيد محمد نورالدين، النقيب على الأشراف بممالك الدولة العلية العثمانية، عفي عنه”.
وجاء في التوقيع الثالث:
“تعلق نظري، الفقير السيد حسين ممدوح قائمقام نقيب الأشراف بمدينة أطنه عفي عنه”.
أما التوقيع الذي في الحاشية على يمين الشجرة فقد جاء فيه:
“باسمك اللهم، تشرفت بمطالعة هذا النسب المبارك الصحيح، نفعنا الله تعالى بآل بيت رسوله الأعظم صلى الله عليه وسلم، فوجدته طبق أصله المحفوظ لديهم، لذلك تشرفت بتصديقه، نمقه الفقير إليه تعالى: خوجه دار زاده حامد خيرالله الدمشقي المولى خلافه بنيابة قضاء معرة النعمان، عفي عنه، سنة 1326هـ”.
وجاء في الحاشية التي على شمال الشجرة توقيعان، تضمن الأول مايلي:
“الحمدلله وحده، وصلى الله على من لا نبي بعده، وبعد: فقد تشرف نظري بمطالعة هذا النسب الشريف الذي جاء طبق أصله المنيف، فإذا به خال عن كل تحريف وتزييف، وعليه أشهد بصحته، وبفضل رجاله ونسبته، أمدنا الله بمددهم ونفعنا بهم، آمين. خادم العلم الشريف والطريقة النقشبندية السيد عبدالله علاء الدين الدهلوي البغدادي”.
“الحمد لله وحده، أما بعد: فإن حامل هذه الشجرة الشريفة: السيد الحاج مصطفى جميل أفندي الحريري، وأولاده: السيد محمد بشير، والسيد محمد شفيق، والسيد محمد وهبي، من أبناء هذه السلسلة الرفاعية، والعصابة المباركة الحريرية الأحمدية، ووالدهم السيد مصطفى جميل بن السيد محمد وهبي بن السيد مصطفى بن السيد ياسين بن السيد محمد بن السيد الشيخ عبدالقادر بن السيد موسى بن السيد أحمد، المحرر اسمه في بطن هذا النسب المبارك، فلذلك حررت لهم هذه الشجرة الشريفة حفظاً لنسبهم الطاهر، والله ولي المتقين، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.
صورة المخطوط (هـ)، ويظهر فيها تاريخ إنجازها سنة 1329هـ/1911م
توثيق المخطوطات المتعلقة بالنسب:
بذل السيد عبد المحسن رحمه الله جهداً كبيراً في توثيق نسب السادة الحريرية بعد تدوينه للمخطوط (أ)، حيث اعتمد على النسخة التي يرجع تاريخها إلى عام 541 هـ/1146م، وذكر في المخطوط شهادة بعض وجهاء تلك الفترة على النحو الآتي:(2)
“شهود هذا النسب المبارك فيه أدناه، وشهد بصحتها من نذكرهم:
شهد بصحتها وعلو رفعتها الشيخ عالي الموسوي
وشهد بصحتها وعلو رفعتها ظهر الحسني
وشهد بصحتها ولد الإمام الصحابي مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلال بن حمامة
وشهد بصحتها ابن نجوان البكري
وشهد بصحتها القاضي الفاضل عبد الوهاب بن نميلة الحسني الحاكم بالمدينة ونقيب الأشراف
وشهد بصحتها السيد علي بن مزاح إمام مسجد مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وشهد بصحتها الإمام الأوحد سراج الأئمة فخر قضاة الإسلام شمس الدين بن سراج الدين الحاكم بالمدينة المشرفة.
وشهد بصحتها الإمام أنس بن مالك بن أنس بن مالك بن أنس بن أنس بن مالك بالمدينة المشرفة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة والسلام”.
كما ورد في ظهر المخطوط الرئيس لنسب السادة الحريرية واحد وثلاثون توقيعاً على صحة النسب من قبل قضاة ونقباء للأشراف وجملة من أعيان الشام، ويمكن تقسيم هذه التوقيعات إلى مجموعتين:
المجموعة الأولى:
يرجع تاريخ التوقيعات الواردة فيها إلى عام 945 هـ/1538م، ومن أهمها:
1- الحجة الشرعية “بمجلس الشريعة المطهرة بدمشق المحروسة”، ويصعب قراءة الكثير من كلمات هذه الحجة بسبب وقوعها في مقدمة المخطوط وتلفها على مر الزمان، وعلى الرغم من ذلك فإنه من الممكن تمييز عدد من السادة الأشراف الذين كانوا حاضرين أثناء تدوين هذه الحجة، وعلى رأسهم نقيب الأشراف بمدينة دمشق علي بن محمد بن حمزة الحسني، ونصت شهادته على:
“صحة انتساب الحسيب النسيب علي أبي الحسن الملقب بالحريري الثابت انتسابه إلى أمير المؤمنين أبي عبد الله الحسين الشهيد ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.”
أما تاريخها فقد سقط ذكر اليوم بسبب تآكل الورقة وبقي الشهر والعام، وكان في: “جمادى الثاني من سنة خمس وأربعين وتسعمائة”، وذيلت الحجة بتوقيع: أحمد بن محمد الذي سقط لقبه أيضاً من المخطوط بسبب تآكل الورقة من طرفيها.
2- كما نصت شهادة أخرى على ما يلي:
“الحمد لله وعليه اعتمادي، جرى ذلك بعلم عماد الدين الشافعي المولى بدمشق المحروسة خلافه، عفي عنهما”.
3- ويرجع إلى هذه الفترة مجموعة من الأختام لقضاة في نواحي حوران، منهم:
“علي بن محمد المولى بقضاء حوران”.
“حامد بن عبد الله المولى بقضاء حوران”.
“أفقر الورى يوسف بن أحمد المولى بقضاء حوران خلافه عفي عنهما”.
“الراجي عفور ربه الباري، الفقير محمود بن أحمد الأنصاري القاضي بناحية زرع خلافه”.
“الفقير بيري بن محمد المولى بقضاء حوران عفي عنهما”.
4- كما يأتي بعد الحجة الشرعية مباشرة ختم السيد علي الحسني نقيب الأشراف مع تعليقه دون ذكر التاريخ، ونصه:
“الحمد لله رب العالمين، وقّعتُ على هذا النسب المبارك نفع الله تعالى به وقبلته ورشيته، علي بن محمد بن حمزة الحسني نقيب السادة الأشراف بدمشق المحروسة.”
نموذج عن الأختام والتوقيعات التي تعود إلى القرن العاشر الهجري/السادس عشر الميلادي.
صورة عن توثيق النسب في مجلس الشريعة بدمشق سنة 945هـ/1538م
نموذج من التعليقات والأختام التي تعود إلى سنة 1324هـ/1906م.
المجموعة الثانية:
ويبدو أن التواقيع والأختام في هذه المجموعة قد استوفيت بعد اكتمال تدوين عقب الشيخ علي برهان الدين أبي النصر الحريري في العقد الثالث من القرن الرابع عشر الهجري، حيث يمكن ملاحظة تدوين بعض التواريخ على جملة من الأختام الواردة فيها وتتراوح ما بين الفترة 1324-1330هـ/1906-1912م، ونصت إحداها على أن حامل هذه الشجرة: الشيخ عبد المحسن زين العابدين الحريري الرفاعي قد قصد صاحب الشهادة ليقر بصحتها، ومن الأسماء التي يمكن تمييزها في هذه المجموعة ما يلي:
“الفقير محمد أبو الخير عابدين مفتي دمشق العام غفر له سنة 1330هـ”.
“العبد الضعيف الذليل محمد أسعد صاحب النقشبنيدي الخالدي العثماني، خادم العلم الشريف والطريق الحنيف في التكية السليمانية بدمشق”.
“محمد الحريري الرفاعي خادم الفقراء والرفاعية في حماة والمفتي فيها حالاً عفي عنه”.
“الفقير إليه تعالى خادم الفقراء في بعلبك وقائمقام نقيب الأشراف والسادة الرفاعية بها السيد محمد بن السيد قاسم الرفاعي عفي عنه”.
“الفقير إليه عز شأنه السيد محمد أبو السعود الحسني قائمقام السادة الأشراف بسوريا”.
“الفقير إلي الله تعالى حوري الجندلي الرفاعي نقيب الأشراف حالاً عفي عنه”.
“الفقير إليه تعالى حافظ الجندلي الرفاعي”.
“السيد حسن بن الشيخ زعل الرفاعي شيخ الطريقة الرفاعية بحوران ونقيب أشراف بصر الحريري الرفاعي”.
“الفقير إليه سبحانه السيد ياسين الرفاعي نقيب أشراف حوران عفي عنه”.
“عبد اللطيف العمري”.
“عبد الله البلخي الرفاعي الأزهري”.
“محمد عارف الرفاعي الحسني نجل المرحوم والمغفور له الحسيب النسيب السيد الشيخ محمود الرفاعي الحسني المفتي ونقيب الأشراف بلواء حوران سابقاً من أعمال ولاية سورية الجليلة عفي عنهم”.
وقد ذكر السيد محمد عارف بأنه:
“مقيم في دار الحكومة المعلومة الجديدة في قرية الشيخ مسكين التي هي ضمن متصرفية لواء حوران في قلم محاسبتها معاوناً لباشكاتبها الحالي”.
كما توجد أختام لمجموعة من السادة الرفاعية مثل ختم:
“الفقير لربي السيد فارس بن السيد المرحوم أحمد عبد العزيز الزعبي القادري”.
و”خادم العلم الشريف السيد أحمد بن السيد محمد الزعبي القادري”.
و”الفقير إلى الله تعالى السيد عبد الوهاب بن السيد المرحوم موسى الرفاعي عفي عنه”.
و”الفقير إليه سبحانه وتعالى السيد عبد القادر الرفاعي بن السيد المرحوم الشيخ عبد الله الرفاعي عفي عنه”.
وغيرهم من الموقعين مثل يوسف الجبادي السعدي، وعبد الغني بن أحمد الأدهمي الطرابلسي الشافعي.
توثيق شجرة نسب السادة الحريرية في نابلس:
يرد في شجرة السادة الحريرية بنابلس مجموعة من 22 توقيعاً للسادة الحريرية في حوران وفي نابلس وبعضهم من بيت المقدس، ويمكن حصر أسماء الموقعين على هذه الشجرة فيما يلي:
السيد عبد اللطيف العمري
السيد يوسف بن حمد الجبادي
الشيخ سعيد البلخي الرفاعي
السيد عبد الله البلخي الرفاعي
السيد مصطفى بن إسماعيل الجبادي السعدي
السيد منوخ بن موسى الحريري الرفاعي الحراكي
السيد سليمان بن علي زين العابدين الحريري الرفاعي
السيد إبراهيم بن محمود الحريري الرفاعي
السيد عبده بن أحمد الحريري الرفاعي
السيد الشيخ حسين العمري المنادي
السيد عبد الرحيم بن ياسين الحريري الرفاعي
السيد دخيل بن يوسف الحريري الرفاعي
السيد سليمان بن حسين الحريري الرفاعي
السيد عبد الرحمن بن موسى الرفاعي
السيد علي بن كاظم
السيد أحمد بن صالح العاروري القادري
السيد محمد بن عبد الله الرفاعي
السيد أحمد بن موسى الرفاعي
السيد عقلة بن طه الرضوان القادري القاطن بدير اللين
السيد رفاعي بن قاسم الرفاعي
السيد رشيد بن أحمد الغزاوي المقدسي
السيد حسين بن أحمد الملقب بمهاوش الرفاعي.
إلا أنه يلاحظ عدم وجود تواقيع أو أختام رسمية في المخطوط على شاكلة ما وجد في شجرة نسب السادة الحريرية في حوران أو في مدينة حماة، وقد يكون السبب في ذلك هو أن هذه الشجرة قد نسخت عن المخطوط الأصلي الذي خطه عبد المحسن رحمه الله، ولذلك فقد تم الاقتصار على شهادة وجهاء السادة الحريرية بحوران مع الاعتماد على ما قام به السيد عبد المحسن في توثيق الشجرة الأصلية، ولذلك فلم يكن هناك داع لتكرار الجهد.
توثيق شجرة نسب السادة الحريرية في حماة:
تتضمن شجرة نسب السيد موسى الحريري بحماة في أعلاها ثلاث توقيعات، حيث جاء في التوقيع الأول، مايلي:
“باسمك اللهم، تعلق نظري بمضمون هذا النسب الشريف نفعنا الله برجاله الأعلام، وحشرنا جميعاً تحت لواء سيد الأنام صلى الله عليه وسلم، نمقه الفقير الفائز كيلاني زاده السيد سيف الدين بن المرحوم السيد محمد مرتضى الكيلاني الحسني القادري نقيب الأشراف بحماة المحمية عفي عنهما”.
وجاء في التوقيع الثاني:
“تعلق نظري، الفقير إليه تعلى السيد محمد نورالدين، النقيب على الأشراف بممالك الدولة العلية العثمانية، عفي عنه”.
وجاء في التوقيع الثالث:
“تعلق نظري، الفقير السيد حسين ممدوح قائمقام نقيب الأشراف بمدينة أطنه عفي عنه”.
أما التوقيع الذي في الحاشية على يمين الشجرة فقد جاء فيه:
“باسمك اللهم، تشرفت بمطالعة هذا النسب المبارك الصحيح، نفعنا الله تعالى بآل بيت رسوله الأعظم صلى الله عليه وسلم، فوجدته طبق أصله المحفوظ لديهم، لذلك تشرفت بتصديقه، نمقه الفقير إليه تعالى: خوجه دار زاده حامد خيرالله الدمشقي المولى خلافه بنيابة قضاء معرة النعمان، عفي عنه، سنة 1326هـ”.
وجاء في الحاشية التي على شمال الشجرة توقيعان، تضمن الأول مايلي:
“الحمدلله وحده، وصلى الله على من لا نبي بعده، وبعد: فقد تشرف نظري بمطالعة هذا النسب الشريف الذي جاء طبق أصله المنيف، فإذا به خال عن كل تحريف وتزييف، وعليه أشهد بصحته، وبفضل رجاله ونسبته، أمدنا الله بمددهم ونفعنا بهم، آمين. خادم العلم الشريف والطريقة النقشبندية السيد عبدالله علاء الدين الدهلوي البغدادي”.
radwan allawy- عدد المساهمات : 9
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أغسطس 02, 2012 10:47 am من طرف بنت ازرع
» ملخص وتذكرة بسيطة عن مدينة بصر الحرير ....
الأربعاء يوليو 04, 2012 11:07 am من طرف بنت ازرع
» عاجل بصر الحرير البطلة
الجمعة يونيو 22, 2012 2:37 am من طرف بنت ازرع
» قصف مدينة بصر الحرير بالهاون
الأحد يونيو 17, 2012 2:10 am من طرف بنت ازرع
» حوران منتصف النهار آخر الاحداث
الأحد يونيو 17, 2012 2:03 am من طرف بنت ازرع
» عاجل من بصر الحرير حفظها الله
الخميس يونيو 14, 2012 10:42 am من طرف بنت ازرع
» اوطى قمة بالعالم لموسوعة جنيس
الخميس مايو 03, 2012 5:43 am من طرف بنت ازرع
» شهداء الفزعة لكي لا ننسى رحمكم الله
الخميس مايو 03, 2012 5:38 am من طرف بنت ازرع
» عمل خاص حوران بصرالحریر
الأحد أبريل 29, 2012 12:02 am من طرف بنت ازرع